السبت، 5 يونيو، 2010

ارتفاع عدد القتلى في عمان جراء الاعصار فيت الى 16 قتيلا - الاصدقاء المصريين والعرب#post173319

هناك 3 تعليقات:

  1. ارتفاع عدد القتلى في عمان جراء الاعصار فيت الى 16 قتيلا

    ارتفاع عدد القتلى في عمان جراء الاعصار فيت الى 16 قتيلا

    Sat Jun 5, 2010 3:21pm GMT



    مسقط (رويترز) - قال التلفزيون الحكومي ومسؤولون طبيون في سلطنة عمان يوم السبت ان الاعصار فيت تسبب في مقتل 16 شخصا في البلاد يوم الجمعة واصابة العشرات.
    وأفاد التلفزيون الحكومي يوم السبت بمقتل 12 شخصا وقال طبيب في مستشفى بمسقط - رفض ذكر اسمه- لرويترز ان اثنين اخرين لقيا حتفهما وهم جميعا 11 عمانيا واثنان من بنجلادش ومواطن باكستاني.
    وأعلن يوم الجمعة عن مقتل شخصين اخرين.
    وضرب الاعصار فيت ساحل عمان يوم الجمعة بالرغم من تراجع قوته الى عاصفة من الفئة الاولى.
    وقالت شركة عمان للغاز الطبيعي المسال في وقت سابق يوم السبت انها استأنفت الانتاج بعد أن أوقفته يوم الجمعة بسبب الاعصار

    ردحذف
  2. يتحول إلى عاصفة مدارية

    الإعصار فيت يخلف 12 قتيلا بعمان



    قال مراسل الجزيرة في مسقط إن اثني عشر شخصا لقوا حتفهم، وإن أربعة آخرين فقدوا جراء الإعصار فيت الذي اجتاح الساحل الشرقي لسلطنة عمان أمس الجمعة، كما أدى الإعصار الذي تحول إلى عاصفة مدارية، إلى توقف الصادرات العمانية من النفط والغاز.
    وذكرت اللجنة الوطنية للدفاع المدني أن أحد أفرادها توفي خلال عملية إنقاذ في ولاية الرستاق، وقال مفتش الشرطة العام إن عمليات الإنقاذ لا تزال مستمرة.
    وضمن آخر التطورات أشار تقرير لجنة الدفاع المدني إلى امتلاء سد وادي الخوض بولاية السيب وفيضان مياهه إلى الأودية بسبب الأمطار الغزيرة.
    وكان التلفزيون الرسمي قد أفاد أن أولى حالات الوفاة المؤكدة بسبب الإعصار كانت لرجلعماني لقي حتفه وهو يحاول اجتياز مكان غمرته مياه الفيضانات في منطقة الظاهرة، في شمال البلاد، وامرأة من بنغلاديش ماتت صعقا بالكهرباء في قرية قريات قرب العاصمة مسقط.
    وقال علي رشيد أحد ساكني العاصمة مسقط إن الإعصار ليس سيئا كالإعصار جونووإن الناس كانوا أفضل استعدادا.
    وأدى الإعصار جونو الذي ضرب عمان وإيران عام 2007 إلى مقتل 54 شخصا جرفتهممياه الفيضانات في البلدين.

    توقف صادرات النفط

    وكانت صادرات النفط العمانية قد توقفت وأعلن عن إغلاق خطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال, بسبب سوء الأحوال الجوية مع وصول الإعصار فيت إلى الساحل العماني.
    وقال المتحدث باسم شركة تنمية نفط عمان سعيد البوسعيدي إن "منشأة ميناء الفحل التصديرية بخير ولن نقوم بتحميل أي نفط بسبب عدم قدرة أي سفن على الرسو بسبب سوء الأحوال الجوية".
    كما قال المتحدث باسم شركة عمان للغاز الطبيعي المسال ناصر الكندي إنه يجري إغلاق خطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال في السلطنة ضمن إجراء وقائي, مشيرا إلى عدم وقوع أضرار بالمنشآت.
    وأشار إلى إغلاق خط إنتاج في وقت سابق, وقال إن الشركة لا تتوقع التخلف عن تسليم أي شحنات.
    يشار إلى أن عمان تنتج حوالي 850 ألف برميل يوميا من النفط ويتم تصدير الخام عبر ميناء الفحل قرب العاصمة مسقط.
    توقعات

    وأظهرت أحدث توقعات لمسار الإعصار في موقع "تروبيكال ستورم ريسك دوت كوم" على الإنترنت تراجع قوة الإعصار فيت إلى عاصفة مدارية قبل أن يضرب الساحلالباكستاني قرب مدينة كراتشي.
    وأجلت السلطات الباكستانية بالفعل حوالي ألف شخص، وهي متأهبة للمزيد. وقال متحدث باسم البحرية الباكستانية في كراتشي إنه في أسوأ السيناريوهات المحتملة قديتضرر ما يصل إلى خمسين ألف شخص على ساحل باكستان.
    أما في الهند فأعلنت إدارة الأرصاد الجوية أن الإعصار سيتحرك ببطء في الاتجاهين الشمالي والشمالي الغربي على مدار الأربع والعشرين ساعة المقبلة, معتبرة أن "الإعصار يظهر إشارات الضعف".
    المصدر:الجزيرة + رويترز

    ردحذف
  3. تأهب بباكستان والهند

    فيت يوقف صادرات النفط العمانية



    توقفت صادرات النفط العمانية وأعلن عن إغلاق خطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال, بسبب سوء الأحوال الجوية مع وصول الإعصار فيت إلى الساحل العماني.

    ونقلت رويترز عن المتحدث باسم شركة تنمية نفط عمان سعيد ألبوسعيدي قوله إن "منشأة ميناء الفحل التصديرية بخير ولن نقوم بتحميل أي نفط بسبب عدم قدرة أي سفن على الرسو بسبب سوء الأحوال الجوية". وأضاف أن "آخر شحنات جرى تحميلها أمس".

    كما قال المتحدث باسم شركة عمان للغاز الطبيعي المسال ناصر الكندي إنه يجري إغلاق خطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال في السلطنة كإجراء وقائي, مشيرا إلى عدم وقوع أضرار بالمنشآت.

    كما أشار إلى إغلاق خط إنتاج أمس, وقال إن الشركة لا تتوقع التخلف عن تسليم أي شحنات.

    يشار إلى أن عمان تنتج حوالي 850 ألف برميل يوميا من النفط ويتم تصدير الخام عبر ميناء الفحل قرب العاصمة مسقط.

    تراجع الإعصار
    وكان الإعصار الاستوائي فيت قد ضرب ساحل سلطنة عمان أمس الخميس بعد أن ضعفت قوته ونزل من الفئة الرابعة الخطيرة إلى الفئة الثانية.

    ويتوقع أن يتحرك الإعصار إلى الشرق من الخليج ومضيق هرمز الذي تعبره سفن تحمل نحو 17 مليون برميل نفط يوميا أي 40% من شحنات النفط البحرية في العالم, بما قد يعوق حركة الشحن من الخليج تجاه المحيط الهندي
    ويتوقع خبراء الأرصاد بعمان أن يشعر سكان العاصمة بآثار الإعصار يومي الجمعة والسبت.

    وفي هذا الصدد قال المسؤول بالأرصاد الجوية العمانية علي اليعربي إن الإعصار وصل إلى الدرجة الثانية عند وصوله إلى جزيرة مصيرة بسرعة رياح بلغت 150 كيلومترا في الساعة وارتفاع أمواج وصل إلى ثمانية أمتار.

    وذكر أن الأراضي العمانية بالمنطقة الشرقية تشهد رياحا أبطأ بلغت 85 كيلومترا في الساعة ومن المتوقع أن تنخفض سرعتها يوم السبت مع ابتعادها عن عمان.

    في هذه الأثناء أمرت الحكومة الشرطة والقوات الجوية بإجلاء السكان من مناطق في شرقي عمان, حيث بدأ بالفعل إجلاء مئات الأشخاص أغلبهم من جزيرة مصيرة, خلال الساعات الماضية.

    كما ألغت شركة الطيران الوطنية رحلتين جويتين, لاستخدام الطائرات في عمليات الإجلاء من جزيرة مصيرة قبالة الساحل الشرقي والتي توجد فيها عدة قرى وقاعدة للقوات الجوية العمانية.

    باكستان والهند
    ويتوقع خبراء الأرصاد أن يكتسب فيت قوة في شمال المحيط الهندي كعاصفة استوائية ويتحرك صوب باكستان والهند, حيث يجرى بالفعل إجلاء عشرات الآلاف من السكان.

    وتوقع المتحدث باسم البحرية الباكستانية في كراتشي سلمان علي أن يتأثر بالإعصار نحو خمسين ألف شخص في السواحل الباكستانية.

    وتوقع مسؤولون في باكستان أن تتأثر كراتشي ومنطقة ثاتا الساحلية القريبة المجاورة ومناطق شاسعة من إقليم بلوشستان.

    وفي الهند أعلنت إدارة الأرصاد الجوية أن الإعصار سيتحرك ببطء في الاتجاهين الشمالي الغربي والشمالي على مدار الأربع والعشرين ساعة المقبلة, معتبرة أن "الإعصار يظهر إشارات الضعف".
    المصدر:الجزيرة + وكالات

    ردحذف